منتديات المعلم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.
منتديات المعلم

موقع تربوي تعليمي خاص بأسرة التعليم الإبتدائي

منتدى مربي الأجيال دليلك للتحضير للامتحان المهني شتنبر 2016

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
الخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin

» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
الأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123

» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
الأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin

» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin

» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin

» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin

» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin

» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
الأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin

» صفحة الموقع على الفايسبوك
الخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin

» espace associatif d'échange et de partage
الأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin

» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin

» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin

» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin

» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin

» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin

» العقوبات التأديبية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin

» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin

» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin

» توقيع النشرات و المذكرات
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin

» مراسلة الإدارة
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin

» الطعن في النقطة الإدارية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin

» ضمانات الموظف في مجال الترقية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin

» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin

» آداب الطريق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin

» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin

» ما أهمية الصدق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin

» ما أهمية الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin

» معنى الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin

» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin

» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin

» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin

» 50phrases pour communiquer en cours de langue
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin

» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin

» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
الأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin

» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
الخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin

» le lien d'un quiz pédagogique
الإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin

» صناعة الصور المتحركة
الإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin

» vidéo faite par camtasia
الأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin

» not stop formation des enseignants
السبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin

» un bon site pour les profs à ne pas rater
الجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin

» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
الجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin

» الامتحان المهني 2016 م
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin

» تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin

» رابط موقع سيعجبكم
الأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin

» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
الأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin

» site du soutien libre en français
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin

» site de communication
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin

» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
الثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin

» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
الخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin

» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
الأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin

» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
الجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin

» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
الجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin

» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
الأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin

» Les 10 règles pour arrêter de fumer
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin

» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin

» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin

» رابط موقع مديرية سيدي بنور
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin

» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
الأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin

» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
الأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin

» لا تبق مجرد زائر فقط
الثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin

» pour développer votre niveau en français
الأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin

» عناوين جمعيات فرنسية
الأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin

» فيديو نشيد عليك مني السلام
الجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin

» شروط الاستفادة من الخدمات
الخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin

» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
الخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin

» un proverbe français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin

» site de proverbes français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
الأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin

» where are you from
الأربعاء 13 أبريل 2016, 22:39 من طرف Admin

» ربح المال عن طريق الأنترنيت
الأربعاء 13 أبريل 2016, 00:16 من طرف Admin

»  شروط االتواصل الصفي الفعال
الثلاثاء 12 أبريل 2016, 23:55 من طرف Admin

» La mendicité atteint des proportions alarmantes
الثلاثاء 12 أبريل 2016, 23:36 من طرف Admin

» إعلان بخصوص الامتحان المهني دورة شتنبر 2016 م
الثلاثاء 12 أبريل 2016, 23:15 من طرف Admin

» دورة التواصل الصفي 2- أبواب التسجيل مفتوحة إلى غاية 24 أبريل
الخميس 07 أبريل 2016, 16:34 من طرف Admin

» le lien du google forms
الثلاثاء 05 أبريل 2016, 14:41 من طرف Admin

» comment utiliser synfig
السبت 26 مارس 2016, 22:38 من طرف Admin

» اختبار الأسبوع الخامس من دورة التواصل الصفي
السبت 26 مارس 2016, 22:11 من طرف Admin

» pour changer le imei de ton téléphone
الجمعة 18 مارس 2016, 01:03 من طرف Admin

» برنامج تعليمي تفاعلي في مادة الرياضيات
الأربعاء 16 مارس 2016, 20:47 من طرف Admin

» التواصل الصفي
الثلاثاء 15 مارس 2016, 21:46 من طرف Admin

» اقتراح وضعية تنشيطية
الأحد 13 مارس 2016, 21:05 من طرف Admin

» important pour flasher samsung galaxy gt-i9069i
الأربعاء 09 مارس 2016, 11:35 من طرف Admin

» اختبار التعلم عن بعد - دورة التواصل الصفي
الخميس 03 مارس 2016, 19:42 من طرف Admin

» un bon site pour l'apprentissage du français
السبت 27 فبراير 2016, 12:06 من طرف Admin

» un site des chansons et comptines pour les enfants
الإثنين 22 فبراير 2016, 00:34 من طرف Admin

» جمعية تحتاج إلى مساعدات خارجية
الجمعة 19 فبراير 2016, 14:57 من طرف Admin

» رابط موقع جمعية تنموية مغربية
الإثنين 15 فبراير 2016, 00:34 من طرف Admin


عدة التحضير للامتحان المهني 2016 م


تملك حق الكتابة كزائر


الدعم و المساعدة للمتعلمين


السلامة الطرقية


منتدى سيدتي


Dossier médical


وثائق الأستاذ 2015-2016 م


منتدى الصحة و التغذية



سيكولوجية اللعب عند الأطفال

شاطر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1392
نقاط : 4209
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
العمر : 37
الموقع : https://montadayatalmoualim.forumaroc.net

سيكولوجية اللعب عند الأطفال

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 21 يونيو 2015, 21:38

يعد اللعب نشاطاً هاماً يمارسه الفرد
ويقوم بدور رئيس في تكوين شخصيته من جهة وتأكيد تراث الجماعة أحياناً من
جهة أخرى . واللعب ظاهرة سلوكية تسود عالم الكائنات الحية - ولاسيما
الإنسان -وتمتاز بها الفقريات العليا أيضاً .
ومن الجدير بالذكر أن اللعب - بوصفه ظاهرة سلوكية - لم ينل ما يستحقه من
الدراسات الجادة والبحث المتعمق في الدراسات النفسية والسلوكية .
ولعل السبب في قصور الدراسات عن تناول مثل هذا الموضوع يعود إلى وضوح
الظاهرة وعموميتها أو صعوبة الدراسة الجادة لهذه الظاهرة السلوكية أو كل
هذا معاً .

واللعب في الطفولة وسيط تربوي هام يعمل على تكوين الطفل في هذه المرحلة
الحاسمة من النمو الإنساني . ولا ترجع أهمية اللعب إلى الفترة الطويلة
التي يقضيها الطفل في اللعب فحسب بل إلى أنه يسهم بدور هام في التكوين
النفسي للطفل وتكمن فيه أسس النشاط التي تسيطر على التلميذ في حياته
المدرسية .
يبدأ الطفل بإشباع حاجاته عن طريق اللعب حيث تتفتح أمام الطفل أبعاد
العلاقات الاجتماعية القائمة بين الناس ويدرك أن الإسهام في أي نشاط يتطلب
من الشخص معرفة حقوقه وواجباته وهذا ما يعكسه في نشاط لعبه . ويتعلم الطفل
عن طريق اللعب الجمعي الذاتي ( self - control ) والتنظيم الذاتي ( self -
regulation ) تمشياً مع الجماعة وتنسيقاً لسلوكه مع الأدوار المتبادلة
فيها . واللعب مدخل أساسي لنمو الطفل عقلياً ومعرفياً وليس لنموه
اجتماعياً وانفعالياً فقط . ففي اللعب يبدأ الطفل في تعرف الأشياء
وتصنيفها ويتعلم مفاهيمها ويعمم فيما بينها على أساس لغوي . وهنا يؤدي
نشاط اللعب دوراً كبيراً في النمو اللغوي للطفل وفي تكوين مهارات الاتصال
لديه .

واللعب لا يختص بالطفولة فقط فهو يلازم أشد الناس وقاراً ويكاد يكون
موجوداً في كل نشاط أو فاعلية يؤديها الفرد يقول فولكييه : (( لا يزال
اللعب بزوال الطفولة فالراشد نفسه لا يمكن أن يقوم بفاعلية هائلة إلا إذا
اشتغل وكأنه يلعب )) .فاللعب يمتاز بالحرية والمرونة بينما يتطلب العمل
التفكير بالنتائج والانتباه المتواصل . ويحتل العمل مكانة هامة في نمو
الطفل لكل دوره يختلف في حياة الطفل عنه في حياة الكبار .

إن العمل ينطوي على إمكانات تربوية وتعليمية هائلة في عملية النمو . فنشاط
العمل يشبع في الطفل حاجة أصيلة إلى الممارسات الشديدة والفعالة ويكون
العمل جذاباً بقدر ما يبعث من مشاعر السرور لدى الطفل نتيجة لمساهمته
بالنشاط مع الكبار والأطفال الآخرين . فالأطفال الصغار يقومون بمهام عملية
منفردة توجههم إليها دوافع ضيقة تتسم بالتركيز حول الذات . وهم يعملون
بغية الحصول على استحسان الوالدين والكبار .ومع تقدم المراحل العمرية
تأخذ دوافع العمل في التغير عند الأطفال . فطفل الثالثة من العمر يكون
العمل لديه أكثر اجتذاباً واستثارة وإذ يقوم بأداء ما يطلب إليه بالاشتراك
مع الكبار يشعر بنفسه وكأنه شخص كبير .
وتأخذ دوافع العمل لدى أطفال السادسة والسابعة والثامنة من العمر في
اكتساب مغزى اجتماعي أكثر وضوحاً . وللعمل قيمة كبيرة في نمو المهارات
اليدوية والقدرات العقلية . فالطفل عندما يقلد الكبار وينفذ تعليماتهم
يمكنه استخدام ما يتوفر له من أدوات المائدة وأدوات المدرسة . فينبغي أن
يتعلم انتقاء الأدوات والوسائل والمواد المناسبة لعمل وهدف معينين وأن
يتمكن من تحديد الأداءات واستخدامها بتتابع دقيق .
والعمل إلى جانب ذلك يعد مجالاً لتنمية الإرادة عند الأطفال حيث يقوم
الطفل بتحديد مواقف العمل ويخطط لتحقيق الأهداف المرجوة ويحاول التغلب على
الصعوبات والمعوقات التي تعترضه . ومن خلال العمل تترسخ معالم النمو
الاجتماعي والعاطفي للطفل . وهكذا نجد أن العمل المنظم تربوياً ينطوي على
إمكانات هائلة للنمو المتكامل للطفل بما في ذلك حركاته وإحساساته ذاكراته
وانتباهه وتفكيره وفي نشاط العمل تتوفر إمكانات كبيرة لنمو السلوك الهادف
والمثابرة والإرادة والمشاعر الإنسانية الراقية 

تعريف اللعب


تعرض كثير من الباحثين لتعريف اللعب . وقد جاءت هذه التعريفات على
اختلافها ذات سمات مشتركة تتركز في النشاط والدافعية وسنعرض جانباً كبيراً
منها يكفي لإعطاء صورة واضحة عن هذا المظهر من مظاهر نشاط الطفل .
1- سنبدأ بالتعريف الذي يعرضه قاموس التربية لمؤلفه ( Good ) يعرف جود
اللعب أنه ( نشاط موجه ( directed ) أو غير موجه ( free ) يقوم به الأطفال
من أجل تحقيق المتعة والتسلية ويستغله الكبار عادة ليسهم في تنمية سلوكهم
وشخصياتهم بأبعادها المختلفة العقلية والجسمية والوجدانية ( Good - 1970 )
.
2- ويكمل تعريف جود للعب تعريف شابلن له ( chaplin 1970 ) في قاموس علم
النفس وهو ( نشاط يمارسه الناس أفراداً أو جماعات بقصد الاستمتاع ودون أي
دافع آخر ) .
3- يعرف عدس ومصلح ( 1980 ص68 ) اللعب في كتابهما ( رياض الأطفال ) على
أنه : ( استغلال طاقة الجسم الحركية في جلب المتعة النفسية للفرد ولا يتم
اللعب دون طاقة ذهنية أيضاً ) .
4- تعرف كاترين تايلور ( 1967 ) اللعب على أنه: ( أنفاس الحياة بالنسبة
للطفل أنه حياته وليس مجرد طريقة لتمضية الوقت وإشغال الذات فاللعب للطفل
هو كالتربية والاستكشاف والتعبير الذاتي والترويح والعمل للكبار ) .
5- يعرف بياجه اللعب على أنه : ( عملية تمثل ( Assimilation ) تعمل على
تحويل المعلومات الواردة لتلائم حاجات الفرد . فاللعب والتقليد والمحاكاة
جزء لا يتجزأ من عملية النماء العقلي والذكاء ) .

6- وقد أشار الكاتب الفرنسي كيلوا ( Cailois ) إلى سمات للعب في كتابه ( الألعاب والناس ) ( 1958 Cailois ) ومن هذه السمات :
آ- اللعب مستقل ( Separate ) ويجري في حدود زمان ومكان محددين ومتفق عليهما .
ب- اللعب غير أكيد ( Uncertain ) أي لا يمكن التنبؤ بخط سيره وتقدمه أو
نتائجه وتترك حرية ومدى ممارسة الحيلة والدهاء فيه لمهارة اللاعبين
وخبراتهم .
ج- يخضع لقواعد أو قوانين معينة أو إلى اتفاقات أو أعراف تتخطى القواعد المتبعة وتحل محلها بصورة مؤقتة .
د- إيهامي ( Fictional ) أو خيالي أي أن اللاعب يدرك تماماً إن الأمر لا
يعدو كونه بديلاً للواقع ومختلفاً عن الحياة اليومية الحقيقية
ولا شك أن اللعب يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتربية بل هو كما قال ( روسو ) :
أسلوب الطبيعة في التربية ووسيلتها لإعداد الكائن الحي للعمل الجدي في
المستقبل .


أنواع اللعب عند الأطفال


تتنوع أنشطة اللعب عند الأطفال من حيث شكلها ومضمونها وطريقتها وهذا
التنوع يعود إلى الاختلاف في مستويات نمو الأطفال وخصائصها في المراحل
العمرية من جهة وإلى الظروف الثقافية والاجتماعية المحيطة بالطفل من جهة
أخرى وعلى هذا يمكننا أن نصنف نماذج الألعاب عند الأطفال إلى الفئات
التالية :
1- الألعاب التلقائية :
هي عبارة عن شكل أولي من أشكال اللعب حيث يلعب الطفل حراً وبصورة تلقائية
بعيداً عن القواعد المنظمة للعب . وهذا النوع من اللعب يكون في معظم
الحالات إفرادياً وليس جماعياً حيث يلعب كل طفل كما يريد .
ويميل الطفل في مرحلة اللعب التلقائي إلى التدمير وذلك بسبب نقص الاتزان
الحسي الحركي إذ يجذب الدمى بعنف ويرمي بها بعيداً وعند نهاية العام
الثاني من عمره يصبح هذا الشكل من اللعب أقل تلبية لحاجاته النمائية فيعرف
تدريجياً ليفسح المجال أمام شكل آخر من أشكال اللعب .

2- الألعاب التمثيلية :
يتجلى هذا النوع من اللعب في تقمص لشخصيات الكبار مقلداً سلوكهم وأساليبهم الحياتية التي يراها الطفل وينفعل بها .
وتعتمد الألعاب التمثيلية - بالدرجة الأولى - على خيال الطفل الواسع
ومقدرته الإبداعية ويطلق على هذه الألعاب ( الألعاب الإبداعية ) . " تذهب
البنات الصغيرات - ربات البيوت إلى المخزن ويتشاورن حول إعداد طعام الغداء
فتقول إحداهن وقد بدت على وجهها علامات الجد : (( إن زوجي يحب أكل البفتيك
ولكن ابنتي لا تأكل سوى الفطائر - وتقول الثانية هازة رأسها : وزوجي يحب
أكل السمك لأنه كما يقول كره النقانق )) وعندما تدخل ربة البيت إلى المخزن
تطوف فيه وتنتقل من قسم إلى آخر وتسأل عن الأسعار وتشم رائحة اللحم المقدد
وتدفع الحساب لقاء جميع ما اشترته وتحسب الباقي 0 وهنا تتذكر أن ابنها
سيعود الآن من المدرسة وأن طعام الغداء غير جاهز بعد فتمضي مسرعة إلى
البيت ( لوبلينسكايا 1980 ص154 ) .
ويتصف هذا النوع من اللعب بالإيهام أحياناً وبالواقع أحياناً أخرى إذ لا
تقتصر الألعاب التمثيلية على نماذج الألعاب الخيالية الإيهامية فحسب بل
تشمل ألعاباً تمثيلية واقعية أيضاً تترافق مع تطور نمو الطفل .

3- الألعاب التركيبية :
يظهر هذا الشكل من أشكال اللعب في سن الخامسة أو السادسة حيث يبدأ الطفل
وضع الأشياء بجوار بعضها دون تخطيط مسبق فيكتشف مصادفة أن هذه الأشياء
تمثل نموذجاً ما يعرفه فيفرح لهذا الاكتشاف ومع تطور الطفل النمائي يصبح
اللعب أقل إيهامية وأكثر بنائية على الرغم من اختلاف الأطفال في قدراتهم
على البناء والتركيب .
ويعد اللعب التركيبي من المظاهر المميزة لنشاط اللعب في مرحلة الطفولة
المتأخرة ( 10-12 ) ويتضح ذلك في الألعاب المنزلية وتشييد السدود .
فالأطفال الكبار يضعون خطة اللعبة ومحورها ويطلقون على اللاعبين أسماء
معينة ويوجهون أسئلة لكل منهم حيث يصدرون من خلال الإجابات أحكاماً على
سلوك الشخصيات الأخرى ويقومونها .
ونظراً لأهمية هذا النوع من الألعاب فقد اهتمت وسائل التكنولوجيا المعاصرة
بإنتاج العديد من الألعاب التركيبية التي تتناسب مع مراحل نمو الطفل كبناء
منزل أو مستشفى أو مدرسة أو نماذج للسيارات والقطارات من المعادن أو
البلاستيك أو الخشب وغيرها .

4- الألعاب الفنية :
تدخل في نطاق الألعاب التركيبية وتتميز بأنها نشاط تعبيري فني ينبع من
الوجدان والتذوق الجمالي في حين تعتمد الألعاب التركيبية على شحذ الطاقات
العقلية المعرفية لدى الطفل ومن ضمن الألعاب الفنية رسوم الأطفال التي
تعبر عن التألق الإبداعي عند الأطفال الذي يتجلى بالخربشة أو الشخطبة
scripling هذا والرسم يعبر عما يتجلى في عقل الطفل لحظة قيامه بهذا النشاط
. ويعبر الأطفال في رسومهم عن موضوعات متنوعة تختلف باختلاف العمر .
فبينما يعبر الصغار في رسومهم عن أشياء وأشخاص وحيوانات مألوفة في حياتهم
نجد أنهم يركزون أكثر على رسوم الآلات والتعميمات ويتزايد اهتمامهم برسوم
الأزهار والأشجار والمنازل مع تطور نموهم .
وتظهر الفروق بين الجنسين في رسوم الأطفال منذ وقت مبكر فالصبيان لا
يميلون إلى رسم الأشكال الإنسانية كالبنات ولكنهم يراعون النسب الجسمية
أكثر منهن . فبينما نجد أن الأطفال جميعهم يميلون إلى رسم الأشخاص من
جنسهم ما بين سن الخامسة والحادية عشرة نجد أن البنات يبدأن في رسم أشكال
تعبر أكثر عن الجنس الآخر بعد الحادية عشرة .وتشتمل رسوم الأولاد على
الطائرات والدبابات والمعارك في حين تندر مثل هذه الرسوم عند البنات ويمكن
أن نرجع ذلك إلى أسلوب التربية والتفريق بين الصبيان والبنات من حيث
الأنشطة التي يمارسونها والألعاب التي يقومون بها . ومما يؤثر في نوعية
الرسوم أيضاً المستويات الاقتصادية والاجتماعية للأسر إلى جانب مستوى ذكاء
الأطفال
 .


____"ساهم معنا بموضوع تفيد به غيرك أعزك الله و رعاك"_____________
رجال التعليم جنود الوطن ، و لن يتغير المجتمع ما لم  تتغير نظرتنا إلى الأشياء, نحن رجال التعليم نستطيع أن  نغير المجتمع و نساهم في تقدمه، و تغيير الصورة القاتمة التي أصبح ينعت بها مجتمعنا المغربي, بالصبر و الجد في العمل و الكفاح, تستطيعون أنتم حملة رسالة التعليم و التربية  أن تعيدون لأمتنا العربية الإسلامية أمجادها"





    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 21 فبراير 2018, 05:10