- المعرف بـ (ال)
اسم اتصلت به ((ال)) فأَفادته التعريف. وهي قسمان ((ال)) العهدية، و((ال)) الجنسية.
((ال)) العهدية: إذا اتصلت بنكرة صارت معرفة دالة على معين مثل (أَكرم الرجلَ)، فحين تقول (أَكرم رجلاً) لم تحدد لمخاطبك فرداً بعينه، ولكنك في قولك (أَكرم الرجل) قد عينت له من تريد وهو المعروف عنده.
والعهد يكون ذكرياً إِذا سبق للمعهود ذكر في الكلام كقوله تعالى: {إِنّا أَرْسَلْنا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شاهِداً عَلَيْكُمْ كَما أَرْسَلْنا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}.
ويكون ذهنياً إِذا كان ملحوظاً في أَذهان المخاطبين مثل: {إِذْ يُبايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}. ويكون حضورياً إِذا كان مصحوبها حاضراً مثل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} أَي في هذا اليوم الذي أَنتم فيه.
((ال)) الجنسية: وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس مثل قوله تعالى: {خُلِقَ الإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ} وهي إِما أَن ترادف كلمة (كل) حقيقة كالمثال السابق: خلق كل إِنسان من عجل، فتشمل كل أَفراد الجنس.
وإِما أَن ترادف كلمة (كل) مجازاً فتشمل كل خصائص الجنس وتفيد المبالغة مثل: أَنت الإِنسان حقاً.
والتعريف في ((ال)) العهدية حقيقي لفظاً ومعنًى، وفي ((ال)) الجنسية لفظي فقط فما دخلت عليه معرفة لفظاً نكرة معنى، ولذا كانت الجملة بعد المعرف بـ (ال) العهدية حالية دائماً لأَن صاحبها معرفة محضة: (رأَيت الأَمير يعلو جواده)، والجملة بعد المعرف بـ((ال)) الجنسية يجوز أن تكون حالاً مراعاة للفظ وأَن تكون صفة مراعاة للمعنى مثل:
تذييل: هناك ((ال)) زائدة غير معرِّفة، وتكون لازمة وغير لازمة:
فاللازمة: هي التي في أول الأعلام المرتجلة مثل لفظ الجلالة (الله) والسموءل واللات والعُزّى، أَو في أول الأسماء الموصولة مثل الذي، التي.
وغير اللازمة: وهي التي وردت شذوذً كقولهم: (ادخلوا الأولَ فالأَولَ، جاؤوا الجماءَ الغفير، فـ (الأول) و(الجماء) وقعتا حالاً، والحال دائماً نكرة أو في معنى النكرة.
أو التي سمع زيادتها في أول الأعلام المنقولة عن صفة مثل العباس والحارث والحسن والحسين والضحاك، أو عن مصدر مثل الفضل، ومنها ما هو خاص في الضرورات الشعرية كقوله:
ولقد نهيتك عن بنات الأوبر
وبنا أوبر هي الكمأة الصغار، والداخلة على التمييز كقول الشاعر:
تعريف الأعداد:
إذا أَردت تعريف العدد فإن كان مضافاً عرفت المضاف إليه مثل عندي خمسة الكتب المقررة وتسع الوثائق المطلوبة؛ وإن كان مركباً عرفت الجزءَ الأَول: اشتريت الخمسة عشر كتاباً والسبع عشرة صحيفة.
وإن كان معطوفاً ومعطوفاً عليه عرفت الجزأَين معاً مثل: أَحضر الثلاثة والخمسين ديناراً.
إذا أَضيفت النكرة إلى أحد المعرفات الخمسة السابقة اكتسبت التعريف بهذه الإضافة وإليك أمثلتها بالترتيب:
كتابك الجميل عندي - كتابُ خالد - كتابُ هذا - كتابُ الذي سافر - كتابُ الأَمير.
إِذا قصدت من النكرة معيناً ناديته بها، أَصبح معرفة بهذا النداء وبنيته على الضم إلحاقاً بالأَعلام. فكلمة (شرطي) نكرة ولكن إِذا خاطبت بها شرطياً أمامك ليعينك فقلت: ( يا شرطيُّ أين المتحف؟) صارت (شرطي) معرفة وعوملت معاملة المعارف المفردة بالنداء وسميت بالنكرة المقصودة.
اسم اتصلت به ((ال)) فأَفادته التعريف. وهي قسمان ((ال)) العهدية، و((ال)) الجنسية.
((ال)) العهدية: إذا اتصلت بنكرة صارت معرفة دالة على معين مثل (أَكرم الرجلَ)، فحين تقول (أَكرم رجلاً) لم تحدد لمخاطبك فرداً بعينه، ولكنك في قولك (أَكرم الرجل) قد عينت له من تريد وهو المعروف عنده.
والعهد يكون ذكرياً إِذا سبق للمعهود ذكر في الكلام كقوله تعالى: {إِنّا أَرْسَلْنا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شاهِداً عَلَيْكُمْ كَما أَرْسَلْنا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}.
ويكون ذهنياً إِذا كان ملحوظاً في أَذهان المخاطبين مثل: {إِذْ يُبايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}. ويكون حضورياً إِذا كان مصحوبها حاضراً مثل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} أَي في هذا اليوم الذي أَنتم فيه.
((ال)) الجنسية: وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس مثل قوله تعالى: {خُلِقَ الإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ} وهي إِما أَن ترادف كلمة (كل) حقيقة كالمثال السابق: خلق كل إِنسان من عجل، فتشمل كل أَفراد الجنس.
وإِما أَن ترادف كلمة (كل) مجازاً فتشمل كل خصائص الجنس وتفيد المبالغة مثل: أَنت الإِنسان حقاً.
والتعريف في ((ال)) العهدية حقيقي لفظاً ومعنًى، وفي ((ال)) الجنسية لفظي فقط فما دخلت عليه معرفة لفظاً نكرة معنى، ولذا كانت الجملة بعد المعرف بـ (ال) العهدية حالية دائماً لأَن صاحبها معرفة محضة: (رأَيت الأَمير يعلو جواده)، والجملة بعد المعرف بـ((ال)) الجنسية يجوز أن تكون حالاً مراعاة للفظ وأَن تكون صفة مراعاة للمعنى مثل:
فمضيْتُ ثُمَّتَ قلت: لا يعنيني | ولقد أَمرُّ على اللئيم يسبني |
فاللازمة: هي التي في أول الأعلام المرتجلة مثل لفظ الجلالة (الله) والسموءل واللات والعُزّى، أَو في أول الأسماء الموصولة مثل الذي، التي.
وغير اللازمة: وهي التي وردت شذوذً كقولهم: (ادخلوا الأولَ فالأَولَ، جاؤوا الجماءَ الغفير، فـ (الأول) و(الجماء) وقعتا حالاً، والحال دائماً نكرة أو في معنى النكرة.
أو التي سمع زيادتها في أول الأعلام المنقولة عن صفة مثل العباس والحارث والحسن والحسين والضحاك، أو عن مصدر مثل الفضل، ومنها ما هو خاص في الضرورات الشعرية كقوله:
ولقد نهيتك عن بنات الأوبر
وبنا أوبر هي الكمأة الصغار، والداخلة على التمييز كقول الشاعر:
صددت وطبت النفس يا قيس عن عمرو | رأيتك لما أن عرفت وجوهنا |
إذا أَردت تعريف العدد فإن كان مضافاً عرفت المضاف إليه مثل عندي خمسة الكتب المقررة وتسع الوثائق المطلوبة؛ وإن كان مركباً عرفت الجزءَ الأَول: اشتريت الخمسة عشر كتاباً والسبع عشرة صحيفة.
وإن كان معطوفاً ومعطوفاً عليه عرفت الجزأَين معاً مثل: أَحضر الثلاثة والخمسين ديناراً.
6- المضاف إلى معرفة
إذا أَضيفت النكرة إلى أحد المعرفات الخمسة السابقة اكتسبت التعريف بهذه الإضافة وإليك أمثلتها بالترتيب:
كتابك الجميل عندي - كتابُ خالد - كتابُ هذا - كتابُ الذي سافر - كتابُ الأَمير.
7- المعرف بالنداء
إِذا قصدت من النكرة معيناً ناديته بها، أَصبح معرفة بهذا النداء وبنيته على الضم إلحاقاً بالأَعلام. فكلمة (شرطي) نكرة ولكن إِذا خاطبت بها شرطياً أمامك ليعينك فقلت: ( يا شرطيُّ أين المتحف؟) صارت (شرطي) معرفة وعوملت معاملة المعارف المفردة بالنداء وسميت بالنكرة المقصودة.
» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
» صفحة الموقع على الفايسبوك
» espace associatif d'échange et de partage
» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
» العقوبات التأديبية
» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
» توقيع النشرات و المذكرات
» مراسلة الإدارة
» الطعن في النقطة الإدارية
» ضمانات الموظف في مجال الترقية
» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
» آداب الطريق
» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
» ما أهمية الصدق
» كلام في الخيانة
» كلام في الخيانة
» ما أهمية الوفاء
» معنى الوفاء
» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
» 50phrases pour communiquer en cours de langue
» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
» le lien d'un quiz pédagogique
» صناعة الصور المتحركة
» vidéo faite par camtasia
» not stop formation des enseignants
» un bon site pour les profs à ne pas rater
» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
» الامتحان المهني 2016 م
» تكنولوجيا التعليم
» رابط موقع سيعجبكم
» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
» site du soutien libre en français
» site de communication
» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
» Les 10 règles pour arrêter de fumer
» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
» رابط موقع مديرية سيدي بنور
» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
» لا تبق مجرد زائر فقط
» pour développer votre niveau en français
» عناوين جمعيات فرنسية
» فيديو نشيد عليك مني السلام
» شروط الاستفادة من الخدمات
» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
» un proverbe français
» site de proverbes français
» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
» where are you from
» ربح المال عن طريق الأنترنيت
» شروط االتواصل الصفي الفعال
» La mendicité atteint des proportions alarmantes
» إعلان بخصوص الامتحان المهني دورة شتنبر 2016 م
» دورة التواصل الصفي 2- أبواب التسجيل مفتوحة إلى غاية 24 أبريل
» le lien du google forms
» comment utiliser synfig
» اختبار الأسبوع الخامس من دورة التواصل الصفي
» pour changer le imei de ton téléphone
» برنامج تعليمي تفاعلي في مادة الرياضيات
» التواصل الصفي
» اقتراح وضعية تنشيطية
» important pour flasher samsung galaxy gt-i9069i
» اختبار التعلم عن بعد - دورة التواصل الصفي
» un bon site pour l'apprentissage du français
» un site des chansons et comptines pour les enfants